ما هي تقنية السفير في زراعة الشعر؟

ما هي تقنية السفير في زراعة الشعر؟

يتزايد مع الأيام اهتمام العالم بعمليات زراعة الشعر و ذلك في كل أنحاء العالم كونها تغير كثيراً من الشكل الخارجي لأي شخص وتقوم بالقضاء على شبح يسمى ( الصلع ) و ذلك عند كثير من الأشخاص بالإضافة إلى أسعارها المقبولة و عدم وجود أي خطورة من القيام بمثل هذه العمليات و ذلك بسبب تطورها و ظهور العديد من التقنيات المميزة في هذا المجال.

في هذه المقالة سوف نتكلم عن تقنية (Sapphire FUE) و التي تعد من الطرق الحديثة و المتطورة في زراعة الشعر.

في البداية يجب التذكير أن ليس كل التقنيات مناسبةٌ لكافة الأشخاص الذين يرغبون في إجراء عمليات زراعة الشعر إذ يتمُّ تحديد التقنية المناسبة من قِبَل الطبيب بناءً على إطلاعه على الفحوصات والتحاليل وحالة فقدان الشعر لدى المريض و عمر المريض أيضاً و الكثير من التفاصيل الأخرى ، ولكن ما يميز زراعة الشعر بتقنية السفير أنها تناسب فئة كبيرةً من الأشخاص على اختلاف أعمارهم وحالات فقدانهم للشعر،  و قد سميت هذه التقنية بالاسم ( Sapphire ) وذلك نسبة لحجر ال Sapphire وهو حجر كريم يشبه الياقوت حيث يعتبر ثاني المعادة قساوة بعد معدن الألماس، وهذه الطريقة تستخدم جهاز فتح القنوات مزود برأس دقيق جدا مصنوع من حجر السفير.

آلية العمل باستخدام تقنية Sapphire FUE :

تتم العملية من خلال فتح قنوات بالمنطقة المراد زراعة الشعر فيها وذلك طبقاً لعمق وسماكة الجذور المقتطفة ويتم فتح القنوات بواسطة جهاز مزود برأس السفير حيث ان هذا الرأس الدقيق يساعد في فتح القنوات و يقوم بفتح مايقارب 7000 قناة أو أكثر وذلك بدقة عالية جدا مع تقليل من حجم استهلاك الخلايا في مناطق فتح القنوات وهذا يعني سرعة التئام الجروح ومدة تعافي قصيرة بعد العملية .
حيث أن حجر السفير يحفز الكولاجين في هذه المرحلة والذي يعد مهماً فهو يقوم بدور في إصلاح الأنسجة بمناطق فتح القنوات فتبدأ عملية البناء والتشكيل للخلايا الجديدة ليصبح الجلد ليناً كما كان سابقاً وإن فتح هذه القنوات تعتبر أهم مرحلة في عملية زراعة الشعر . ومن ميزات رأس الجهاز المصنوع من حجر السفيرأنه يساعد بفتح هذه القنوات بالزوايا والإتجاهات المناسبة حتى يأخذ الشعر شكله الطبيعي .

وكالعادة فإن عملية زراعة الشعر باستخدام تقنية ال Sapphire تشبه باقي التقنيات من خلال التحضير للعملية حيث يحتاج المريض للخضوع لفحصٍ متكامل قبل إجراء زراعة الشعر ، يتعرف الطبيب على قياساته الحيوية وتاريخه مع الأمراض المزمنة، ويبدأ الطبيب في إعداد المريض لعملية زراعة الشعر بتوجيه بعض التعليمات الهامة قبل زراعة الشعر.

خطوات عملية زراعة الشعر باستخدام تقنية ال Sapphire

تبدأ العملية بالتخدير الموضعي حيث يتم في البداية اقتطاف البصيلات من المنطقة المانحة ، و من ثم يتم فتح قنوات و ذلك باستخدام رأس دقيق مصنوع من Sapphire ، ليتم غرس البصيلات المقتطفة فيها .

ميزات طريقة ال Sapphire :

بعد الانتهاء من استخدام تقنية السفير لزراعة الشعر سيجد المريض أن مكان زراعة الشعر لا تبرز منه أماكن تثبيت البُصيلات مثل الحالات الأخرى التي أجرت زراعة الشعر بتقنية مختلفة، كما ستلتئم أماكن الشقوق بصورة أسرع، ومع انقضاء الأسبوع الأول لا يبقى أي أثر لزراعة الشعر.

ومن الضروي اتباع تعليمات الطبيب بدقة عالية بعد عملية زراعة الشعر أياً كانت التقنية و ذلك للحصول على نتائج جيدة ، و أخذ قسط من الراحة بعد العملية و العودة الى نشاطات الحياة بالتدريج.