إزالة التثدي عند الرجال

التثدي عند الرجال عبارة عن انتفاخ في الثدي سببه عدم التوازن في الهرمونات الأندروجينية (الذكورية) بالمقارنة مع الهرمونات الأستروجينية (الأنثوية)… إما ارتفاع في الاستروجين (الهرمونات الأنثوية) أو انخفاض في مستوى التستوسترون (الهرمونات الذكورية) خلال فترة طويلة من الزمن عادة ما تكون أكثر من سنة.

 

يؤدي هذا الخلل طويل الأمد في اضطراب الهرمونات إلى حدوث تراكم في الدهون في منطقة الثدي ومع الوقت تتصلب هذه الدهون وتتضخم الغدد اللبنية للثدي فيحدث التثدي وتُجرى عملية تصغير ثديي الرجل إما من خلال إجراء عملية شفط الدهون و/أو استئصال الأنسجة الغددية. ويتم أثناء العملية استئصال هذه الأنسجة، ويتم اللجوء إلى عملية شفط الدهون أحياناً، كما يتم تصغير الحلمتين في حال كانتا كبيرتين جداً. وتكون الشقوق الجراحية حول الحلمة وتشفى بحيث لا تعود ظاهرة

التحضير قبل الجراحة

  1. يتم التوقف أو تنظيم تناول الأسبرين وغيرها من مميعات الدم قبل أسبوع من الجراحة على الأقل

  2. الامتناع عن تناول الأغذية التي تحتوي فيتامينات مثل فيتامين (e) ،والمواد العشبية (كبذور الطماطم و أعواد الكرز الخ) وشاي الاعشاب

  3. التوقف تماما عن تناول أي نوع من أنواع الكحول قبل 24-48 ساعة من إجراء الجراحة

  4. الإقلاع عن التدخين قبل 3 أسابيع من موعد الجراحة وعدم التدخين في فترة النقاهة بعد العمل الجراحي

  5. القيام بجميع الصور الإشعاعية اللازمة (الموجات فوق الصوتية / التصوير الشعاعي للثدي) قبل الجراحة كما هو الحال في جميع عمليات الجراحية للثدي.

كيف تتم جراحة التثدي وكيف تكون الفترة بعد اجراء عملية جراحية؟

تستغرق عملية إصلاح التثدي حوالي ساعتين تحت التخدير العام، يمكن للمريض أن يعود إلى منزله بعد 6-8 ساعات من اجراء العمل الجراحي، أو يمكن البقاء في المستشفى ليلة واحدة. نادرا مايتم استخدام أنابيب الشفط ، وتوضع ضمادات خاصة بعد الجراحة لمدة 4 اسابيع . ويجب على المريض ألا يقوم بأي جهد رياضي أو جهد بدني مضني باستثناء المشي خلال الاسابيع الاربع الاولى، وتوخي الحذر خصوصا مع حركات الذراع. الأنشطة الرياضية ممكنة في نهاية الأسبوع 6. يأخذ الثدي شكله النهائي خلال فترة 3 أشهر. يمكن الشعور في أول بضعة أيام بالتوروم و الألم، يمكن التعامل معه باستخدام المسكنات والأدوية المضادة للالتهابات. يستغرق حوالي ثلاث أشهر لزوال الكدمات والتورم في نسيج الثدي.

كيفية تنفيذ الشق الجراحي في جراحة التثدي؟

عندما يكون تثدي الرجل مكونا من تضخم في غدة ثديية، يتم استئصال الجزء التصخمي بواسطة جرح على حدود حلمة الثدي. وتختفي اثار الجرح، غالبا، مع مرور الوقت. اما اذا كان تضخم الثدي ناجما عن وجود نسيج دهني زائد، فعندئذ يتم اجراء عملية شفط للدهون. وثمة حالات يتم فيها الدمج بين استئصال الجزء المتضخم بعملية جراحية، سوية مع شفط الدهن الزائد. وثمة عامل اخر يتم اخذه بالاعتبار عند اتخاذ القرار بشان نوع العملية الجراحية المناسبة لمعالجة هذه الظاهرة، يتعلق بكمية الجلد الزائد، اذ يقرر الطبيب ما اذا كان ينبغي ايضا ازالة جزء من الجلد، اضافة الى الغدة، ام لا. وتكتسب الندوب شكلا غير واضحا جدا في غضون سنوات قليلة. ومع ذلك، فإن الشفاء من الجرح يختلف من شخص لآخر، و من النادر جدا قد يواجه بعض المرضى افراطا في الشفاء من الندبة (في حالات مثل الجدرة، و الندبة الضخامي).