تصغير الثدي

إن المرضى الذين يعانون من كبر حجم الثدي قد تنشأ لهم آلام في الرقبة والكتف والظهر و منطقة أسفل الظهر بسبب الوزن على العمود الفقري. كما يمكن أن يعاني المرضى من احمرار و حكة (أكزيما) في منطقة تكوير الثدي ومنطقة الكتف حيث تمر أربطة الحمالة الصدرية، ويمكن أن يؤثر كبر حجم الصدر سلبا على النمو النفسي للمراهقات و يجعلهن ذاوت نفسيات خجولة ومنعزلات عن الحياة الاجتماعية.

التحضير قبل عملية تصغير الثدي

  1. يتم التوقف أو تنظيم تناول الأسبرين وغيرها من مميعات الدم قبل أسبوع من الجراحة على الأقل

  2. الامتناع عن تناول الأغذية التي تحتوي فيتامينات مثل فيتامين (e) ،والمواد العشبية (كبذور الطماطم و أعواد الكرز الخ) وشاي الاعشاب

  3. التوقف تماما عن تناول أي نوع من أنواع الكحول قبل 24-48 ساعة من إجراء تصغير الصدر

  4. الإقلاع عن التدخين قبل 3 أسابيع من موعد الجراحة وعدم التدخين في فترة النقاهة بعد العمل الجراحي

  5. القيام بجميع الصور الإشعاعية اللازمة (الموجات فوق الصوتية / التصوير الشعاعي للثدي) قبل الجراحة كما هو الحال في جميع عمليات الجراحية للثدي.

كيف تتم عملية تصغير الثدي وكيف تكون الفترة بعد اجراء عملية جراحية؟

بعد القيام بالفحوصات اللازمة و اختيار حجم الصدر المطلوب يتم تحديد يوم الجراحة . يتم اجراء العملية الجراحية تحت التخدير العام وتستغرق تقريبا 2-3 ساعات (يزداد الوقت كلما كان الثدي أكبر ( أثناء الجراحة توضع انابيب تقوم بشفط الافرازات ،تتم إزالة الأنابيب في غضون 1-2 أيام بعد الجراحة. عادة ما يحتاج المريض للبقاء في المستشفى ليلة واحدة. توضع ضمادات خاصة بعد الجراحة و ترتدي المريضة حمالات صدر رياضية بعد الاسبوع الرابع من العمل الجراحي. يمكن للمريضة أن تعود إلى حياتها الاجتماعية بعد أسبوع واحد، و يجب على المريضة ألا تقوم بأي جهد رياضي أو جهد بدني مضني باستثناء المشي خلال الاسابيع الاربع الاولى، وتوخي الحذر خصوصا مع حركات الذراع. يستغرق حوالي من شهر الى ثلاث أشهرلزوال الكدمات والتورم في نسيج الثدي و بدء الثدي بأخذ الشكل المطلوب. يصل الثدي شكله النهائي في غضون 6-8 أشهر. وهكذا يتم تصغير الصدر

هل هناك أية آلام بعد تصغير الصدر؟

ليس من المتوقع الشعور بآلام كثيرة بعد عملية تصغير الثدي، و إذا كان هناك أي آلم، يمكن بسهولة التعامل معه باستعمال مسكنات الألم .

كيفية تنفيذ الشق الجراحي في عملية تصغير الثدي؟

يتم احداث شق تحت الحلمة و تحت كلا الثديين او شق يحيط بالحلمة في الطية الجلدية تحت الثدي. بعد ذلك يقوم الطبيب الجراح بازالة انسجة الثدي الزائدة والدهون والجلد الزائد باستخدام التقنيات الحديثة، وتكتسب الندوب شكلا غير واضحا جدا في غضون سنوات قليلة. ومع ذلك، فإن الشفاء من الجرح يختلف من شخص لآخر، و من النادر جدا قد يواجه بعض المرضى افراطا في الشفاء من الندبة (في حالات مثل الجدرة، و الندبة الضخامي).

هل تسبب الجراحة في تكبير أو تصغير الثدي فقدان القدرة على الرضاعة الطبيعية والاحساس بوجود الثدي؟

لا توجد عقبات للرضاعة الطبيعية بعد العمل الجراحي سواء لتكبير أو تصغير الثدي وذلك بفضل تقنيات الحديثة الموجودة في يومنا هذا، و مع ذلك لا تزال هناك بعض الأضرار حتى لو كانت نسبتها منخفضة جدا. أما فقدان الشعورأو الاحساس بالثدي بعد الجراحة فهو مؤقت أو يمكن أن يكون دائم بحسب حجم نسيج الثدي.