تكبير الثدي

يتم القيام بتكبير الثدي من اجل تعزيز الثقة بالنفس والاحساس بالانوثة لدى المراة، وهذا هو السبب الاساسي الذي يدفع النساء للقيام بعمليات جراحية تجميلية، لا تكون لها دواع طبية. الطريقة المتبعة في يومنا هذا، في جراحة تكبير الثدي تعتمد على زرع السيليكون. السيليكون عبارة عن مادة، يتم استخراجها من عنصر السيليكون ويتواجد بعدة باشكال: سائل ، لزج (هلام)، وصلب. تبين بان هذه المادة هي الاكثر نجاعة في محاكاة الملمس الطبيعي للثدي، لذا فإنه يستخدم بشكل واسع النطاق، كما أنه من المواد الاصطناعية المعتمدة و المستخدمة من قبل) FDA منظمة الغذاء والدواء الأمريكية) وغير ضارة على صحة الإنسان.

التحضير قبل عملية تكبير الثدي

  1. يتم التوقف أو تنظيم تناول الأسبرين وغيرها من مميعات الدم قبل أسبوع من الجراحة على الأقل

  2. الامتناع عن تناول الأغذية التي تحتوي فيتامينات مثل فيتامين (e) ،والمواد العشبية (كبذور الطماطم و أعواد الكرز الخ) وشاي الاعشاب

  3. التوقف تماما عن تناول أي نوع من أنواع الكحول قبل 24-48 ساعة من إجراء الجراحة

  4. الإقلاع عن التدخين قبل 3 أسابيع من موعد الجراحة وعدم التدخين في فترة النقاهة بعد العمل الجراحي

  5. القيام بجميع الصور الإشعاعية اللازمة (الموجات فوق الصوتية / التصوير الشعاعي للثدي) قبل الجراحة كما هو الحال في جميع عمليات الجراحية للثدي.

كيف تتم عملية تكبير الثدي وكيف تكون الفترة بعد اجراء عملية جراحية؟

بعد القيام بالفحوصات اللازمة و اختيار حجم الصدر المطلوب يتم تحديد يوم الجراحة . يتم اجراء عملية تكبير الصدر تحت التخدير العام و تستغرق العملية حوالي ساعتين .

يمكن للمريض أن يعود إلى منزله بعد 6-8 ساعات من اجراء العمل الجراحي، أو يمكن البقاء في المستشفى ليلة واحدة. توضع ضمادات خاصة بعد الجراحة لمدة 4 اسابيع بعدها ترتدي المريضة حمالات صدر رياضية بعد الاسبوع الرابع من العمل الجراحي. يمكن للمريضة أن تعود إلى حياتها الاجتماعية بعد أسبوع واحد، و يجب على المريضة ألا تقوم بأي جهد رياضي أو جهد بدني مضني باستثناء المشي خلال الاسابيع الاربع الاولى، وتوخي الحذر خصوصا مع حركات الذراع. الأنشطة الرياضية ممكنة في نهاية الأسبوع 6. يأخذ الثدي شكله النهائي خلال فترة 3 أشهر. يمكن الشعور في أول بضعة أيام بالتهيج والتوتر، يمكن التعامل معه باستخدام المسكنات والأدوية المضادة للالتهابات. يستغرق حوالي من شهرالى ثلاث أشهر لزوال الكدمات والتورم في نسيج الثدي و بدء الثدي بأخذ الشكل المطلوب وهكذا تتم عملية تكبير الصدر

كيفية تنفيذ الشق الجراحي في عملية تكبير الثدي؟

خلال عملية تكبير الثدي يقوم الطبيب بتكوين جيب عازل والذي يتم ادخال السليكون اليه، ويتم وضع هذا الجيب تحت الثدي او تحت عضلة الصدر، هنالك 3 امكانيات لاحداث الشق الجراحي: في الخط الذي يحيط بالحلمة (على حدود الهالة ) في الطية الجلدية تحت الثدي، اي في طيات الجلد المتصلة بالثدي، او في منطقة الابط. و يكون من الصعب ملاحظة الندبة الجراحية نظرا لموقعها، و مع مرور الوقت تكتسب هذه الندوب شكلا غير واضحا جدا في غضون سنوات قليلة. ومع ذلك، فإن الشفاء من الجرح يختلف من شخص لآخر، و من النادر جدا قد يواجه بعض المرضى افراطا في الشفاء من الندبة (في حالات مثل الجدرة، والندبة الضخامي ) .أهم العوامل لتحديد نجاح جراحة تكبير الثدي هو فهم و تلبية احتياجات المريض والتخطيط الصحيح لحجم ونوع ومكان وضع السليكون.