رفع وشد الثدي

وهو عبارة عن إصلاح أنسجة الثدي المترهلة وجلب الحلمة إلى وضعها ومكانها الطبيعي . المكان الطبيعي للحلمة هو فوق خط الصدر، قد تكون الحلمة في مكانها الطبيعي ولكن يمكن أن يكون هناك أنسجة مترهلة. ويعتبر ترهل الثدي خفيفا في الحالة التي تكون فيها الحلمات على مستوى هذا الخط، و متوسطا عندما تكون الحلمات تحت هذا الخط، و في الحالات التي تكون فيها أنسجة الثدي قد اجتازت هذا الخط والحلمات إلى أسفل، يكون الترهل شديد. تقنية رفع الثدي تتغير تبعا لدرجة ترهل وكمية نسيج الثدي. كما هو الحال مع جميع عمليات التجميل، شد الصدر لن تجر على الناس الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما الا في ظروف خاصة.

التحضير قبل الجراحة

  1. يتم التوقف أو تنظيم تناول الأسبرين وغيرها من مميعات الدم قبل أسبوع من الجراحة على الأقل

  2. الامتناع عن تناول الأغذية التي تحتوي فيتامينات مثل فيتامين (e) ،والمواد العشبية (كبذور الطماطم و أعواد الكرز الخ) وشاي الاعشاب

  3. التوقف تماما عن تناول أي نوع من أنواع الكحول قبل 24-48 ساعة من إجراء الجراحة

  4. الإقلاع عن التدخين قبل 3 أسابيع من موعد الجراحة وعدم التدخين في فترة النقاهة بعد العمل الجراحي

  5. القيام بجميع الصور الإشعاعية اللازمة (الموجات فوق الصوتية / التصوير الشعاعي للثدي) قبل الجراحة كما هو الحال في جميع عمليات الجراحية للثدي.

كيف تتم عملية شد الثدي وكم تكون الفترة بعد اجراء عملية جراحية؟

لا توجد عقبات للرضاعة الطبيعية بعد العمل الجراحي وذلك بفضل تقنيات الحديثة الموجودة في يومنا هذا، و مع ذلك لا تزال هناك بعض الأضرار حتى لو كانت نسبتها منخفضة جدا. أما فقدان الشعور أو الاحساس بالثدي بعد الجراحة فهو مؤقت أو يمكن أن يكون دائم بحسب حجم ونسبة ترهل نسيج الثدي.

تختلف اساليب شد الثدي، ولكن الاجراء الاكثر شيوعا هو اجراء شق حول الحلمة فقط او اجراء شق اضافي من الهالة باتجاه الثنية تحت الثدي. احيانا، يتم اجراء شق اخر على طول الثنية تحت الثدي، الامر الذي يترك ندبة على شكل مرساة. يتم تحديد نوع الشق وفقا لمدى هبوط الثدي والجلد الزائد عليه. وتكتسب الندوب شكلا غير واضحا جدا في غضون سنوات قليلة. ومع ذلك، فإن الشفاء من الجرح يختلف من شخص لآخر، و من النادر جدا قد يواجه بعض المرضى افراطا في الشفاء من الندبة (في حالات مثل الجدرة، و الندبة الضخامي).

هل هناك أية آلام بعد عملية شد الثدي؟

ليس من المتوقع الشعور بآلام كثيرة بعد عملية شد الثدي، و إذا كان هناك أي آلم، يمكن بسهولة التعامل معه باستعمال مسكنات الألم .