زراعة الاسنان

إن وظيفة الاسنان هي وظيفة متكاملة ومتقابلة فغياب أحد الاسنان في طرف معين معناه أن السن في الطرف المقابل له قد فقد وظيفته. وينتج عنها بالمحصلة تغير في توضع جميع الاسنان المجاورة للسن المفقود

لذالك تعتبر زراعة الاسنان من أفضل الطرق العلاجية لتعويض الاسنان المفقودة والحفاظ على مصدر الابتسامة الجميلة

زراعة الاسنان (Dental Implants)

تهدف زراعة الاسنان الى غرس زرعات (Implants) معدنية جديدة مكان الاسنان، عن طريق استبدال الاسنان التالفة او المعطوبة، او لتعويض الاسنان المفقودة، وذلك نتيجة لامراض تتسبب في تلف الاسنان المتقدم.

قد ينجم تلف وعطب الاسنان عن الاصابة بعدوى جرثومية مزمنة، في الانسجة المحيطة بالسن (المسؤولة عن توفير الدعم للسن)، اولا عن طريق تكون لويحة جرثومية على الاسنان، ولاحقا عن طريق التسبب بحدوث التهاب بالانسجة المحيطة.

يتم تثبيت الزرعات في الفك، وتستخدم لخلق قاعدة قوية لبناء هيكل فوق السن عن طريق وضع تاج، او مبنى بديل اخر للسن من اجل اعادة بناء تجويف الفم.

يفضل في بعض الاحيان زراعة الاسنان الثابتة بدل القيام بعلاجات اخرى للاصلاح واعادة البناء مثل الجسر او علاج جذر العصب، التي تسبب ازعاجا كبيرا للمريض والتي لا تكون ناجحة دائما. ومن ناحية اخرى، فان علاج زراعة الاسنان ليس بالعلاج السهل، كما انه مكلف، ويسبب الشعور بالكثير من الالم وعدم الراحة. الميزة الرئيسية للعلاج هو انه يوفر بديلا دائما وجيدا للاسنان لسنوات عديدة.

خطوات زراعة الاسنان

يتم اجراء زراعة الاسنان في العيادة تحت ظروف معقمة، من قبل طبيب اسنان متخصص في زراعة الاسنان او جراحة الفم والفك. يتم تخدير المريض بواسطة حقنه بمخدر موضعي في منطقة دواعم السن، كما هو الحال في علاجات الاسنان العادية (في بعض الاحيان هناك حاجة بتوسيع نطاق التخدير، وفقا لموقع الغرسات).

اذا كان العظم على استعداد لتلقي الزرع (احيانا بعد سلسلة علاجات مسبقة)، يمكن البدء بعملية زرع الاسنان. يتم تثبيت المسامير المعدنية اللولبيه براغي، بعظم الفك.

في سلسلة اخرى من العلاجات بعد فترة من ادخال البراغي، تبدأ عمليات اعادة البناء عن طريق اخذ القياسات وانشاء التاج / الجسر. عندما يدور الحديث عن فترة الانتظار بين تركيب الغرسات وبين تنفيذ الاستبناء النهائي، فان هنالك اكثر من نهج واحد. النهج المتبع غالبا هو الانتظار لمدة 6 اسابيع على الاقل حتى تلتئم الانسجة، واحيانا تصل فترة الانتظار لعدة شهور

العلاج بعد زراعة الاسنان

لا داعي لان يبقى المريض تحت المراقبة بعد زراعة الاسنان . يجب عليه ان يتجنب الاكل او الشرب لمدة ساعتين بعد الجراحة، حتى ينتهي تأثير التخدير. قد يشعر بألم في المنطقة، وخصوصا في اليوم الاول بعد زرع الغرسات المعدنية، ويمكن استخدام المسكنات حسب الحاجة. قد تنتفخ منطقة دواعم السن لعدة ايام.

من اجل الحصول على النتائج الافضل بعد زراعة الاسنان، يجب العناية بالاسنان وتنظيف الفم بشكل منتظم، بما في ذلك تنظيف الاسنان بواسطة فرشاة ناعمة (لمنع اصابة دواعم السن) والتنظيف بواسطة معدات خاصة. اذا كان هناك ارتفاع في درجة الحرارة، الم شديد، نزيف او افرازات موضعية من الفم، يجب التوجه للطبيب فورا.

فترات ظهور نتائج زراعة الاسنان

تظهر النتائج مباشرة بعد زراعة الاسنان ولكن هناك بعض الاحتياطات يجب مراعاتها حتى تلتئم الشقوق حسب المدة التالية. في حالة الفك العلوي تحتاج 5-6 أشهر حتى تلتئم

أما في حالة الفك السفلي تحتاج 3 أشهر حتى تلتئم. إن فقدان الاسنان بالتأكيد يغير من شكل الوجه والابتسامة الشخصية ولكن زراعة الاسنان تعيد الابتسامة وتحسن من مظهر ابتسامتك.