شد الذراع

يظهر الترهل في الذراع مع مرور الوقت بسبب ظروف مثل العوامل الوراثية والتقدم بالعمر والزيادة والخسارة السريعة في الوزن. هذا الترهل يعطي عدم الراحة للشخص وله تأثير على نمط الملابس التي يرتديها المريض والحياة الاجتماعية. يحدث غالبية الترهل في المنطقة بين الكتف والكوع، يمكن إزالة هذه التشوهات مع عمليات شد الذراع ويمكن الحصول على مظهر جميل للذراع. يمكن القيام بعمليات مختلفة لشفط الدهون لحل هذه المشكلة إذا كانت المشكلة بسبب كتلة كبيرة من الدهون.

أما إذا كان هناك ترهل شديد وأنسجة زائدة كثيرة يتعين القيام بعملية شد الذراع حيث لا فائدة من اجراء عمليات شفط الدهون في هذه الحالة.

التحضير قبل الجراحة

  1. يتم التوقف أو تنظيم تناول الأسبرين وغيرها من مميعات الدم قبل أسبوع من الجراحة على الأقل

  2. الامتناع عن تناول الأغذية التي تحتوي فيتامينات مثل فيتامين (e) ،والمواد العشبية (كبذور الطماطم و أعواد الكرز الخ) وشاي الاعشاب

  3. التوقف تماما عن تناول أي نوع من أنواع الكحول قبل 24-48 ساعة من إجراء الجراحة

  4. الإقلاع عن التدخين قبل 3 أسابيع من موعد الجراحة وعدم التدخين في فترة النقاهة بعد العمل الجراحي

كيف تتم عملية شد الذراع وكيف تكون الفترة بعد إجراء عملية التجميل ؟

يتم اجراء عملية شد الذراع تحت التخدير العام في الغالب، و تستغرق من ساعة إلى ساعتين لإزالة الجلد المترهل و الأنسجة الدهنية الزائدة الموجودة بين الكوع و الكتف، توضع بعد العملية ضمادة خاصة. يبقى المريض في المشفى لمدة ليلة واحدة فقط. يمكن للمريض العودة إلى الحياة الطبيعية خلال اسبوع. يستطيع المريض الوقوف على قدميه بعد 3-4 ساعات بعد العملية. و بعد أربعة أسابيع، يمكن للمريض القيام بالأنشطة الرياضية باستثناء التمارين التي تتطلب حركات الذراع الثقيلة. يسمح بمارسة جميع الأنشطة الرياضية بعد ستة أسابيع.

كيفية تنفيذ الشق الجراحي في عمليات شد الذراع ؟

ليست هناك حاجة لإزالة الغرز في عملية رفع الذراع حيث تستخدم غرز قابلة للذوبان. عادة ما تصبح الندوب غير واضحة بمرور الوقت كما أنها تكون مخفية. ومع ذلك، فإن الشفاء من الجرح يختلف من شخص لآخر، و من النادر جدا قد يواجه بعض المرضى افراطا في الشفاء من الندبة (في حالات مثل الجدرة، و الندبة الضخامي).

 

ولكن استمرارية نجاح العملية تعتمد على المريض. حيث من المهم جدا ألا يكتسب وزن بعد العملية، كما أن ممارسة الأنشطة الرياضية العادية مهمة جدا للحصول على نتيجة جمالية دائمة.