شد الوجه و الرقبة

ما هو الغرض من عمليات شد الوجه و الرقبة ؟

إن جراحة شد الوجه والرقبة هدفها هو استعادة مظهر أكثر شبابا عن طريق ازالة التجاعيد الكبيرة والجلد المترهل في الجزء الأسفل من الوجه والرقبة. وهي تتضمن شد عضلات الوجه والرقبة بالإضافة إلى ازالة أي جلد زائد ليبدو الشخص راضياً عن نفسه ، تعالج هذه الجراحة الرقبة المترهلة وأحيانا الرقبة التي تحوي دهونا زائدة والجلد الزائد الذي يجعل الشخص يبدو اكبر سنا، كونها تؤدي إلى ترهل الوجه. في جراحة شد الرقبة، والتي يمكن القيام بها كجزء من عملية شد الوجه أو بدونها، تتم ازالة الدهون الزائدة، وشد عضلات العنق ويتم شد الجلد في العنق وتحت خط الفك والذقن، في الحالات التي تحتاج إلى شفط الدهون موضعيا من أجل التخلص من الدهون وخصوصا الكبيرة منها، يمكن إجراؤها مع هذه الجراحة.

التحضير قبل الجراحة

  1. يتم التوقف أو تنظيم تناول الأسبرين وغيرها من مميعات الدم قبل أسبوع من الجراحة على الأقل

  2. الامتناع عن تناول الأغذية التي تحتوي فيتامينات مثل فيتامين (e) ،والمواد العشبية (كبذور الطماطم و أعواد الكرز الخ) وشاي الاعشاب

  3. التوقف تماما عن تناول أي نوع من أنواع الكحول قبل 24-48 ساعة من اجراء الجراحة

  4. الإقلاع عن التدخين قبل 3 أسابيع من موعد الجراحة وعدم التدخين في فترة النقاهة بعد العمل الجراحي

كيف تتم عملية شد الوجه والرقبة وكيف تكون الفترة بعد إجراء عملية التجميل ؟

يتم إجراء عملية شد الرقبة وشد الوجه تحت تأثير التخدير الموضعي أو العام، يمكن اجراء شد الوجه مع عمليات التجميل الأخرى (مثل تجميل الجفون، وشفط الدهون، رفع الجبين وغيرها)، في نهاية عملية شد الرقبة توضع ضمادة مرنة على الرقبة. أحيانا يترك الجراح انبوبا نازحا أو عدد من الانابيب، لتصريف السوائل وبقايا الدم من الأنسجة. تستغرق العملية مدة 2-4 ساعات، حسب نوع الإجراءات المنفذة. يبقى المريض في المشفى لمدة يوم إلى يومين، يمكن الشعور بألم خفيف وانتفاخ خلال الأيام الأولى يتم التعامل معه بسهولة باستخدام المسكنات، كما يمكن ظهور كدمات و وذمات على الوجه خلال الأسبوع الأول بعد الجراحة، يستغرق من شهر إلى ثلاثة أشهر حتى يأخذ الوجه شكله النهائي. يستطيع المريض أن يعود إلى حياته الاجتماعية بعد اسبوع واحد من اجراء عملية شد الوجه والرقبة، مع مراعاة عدم التعرض لأشعة الشمس لمدة 3 أشهر ، كما يجب على المرضى الذكور عدم حلق لحايتهم لمدة 3 أسابيع.

كيفية تنفيذ الشق الجراحي في عمليات تجميل الوجه والرقبة ؟

في عمليات شد الوجه يتم إحداث شق في جلد الأذن بالخط الخلفي، وفي منطقة نمو الشعر، تكتسب الندوب شكلا غير واضحا جدا في غضون سنوات قليلة. ومع ذلك، فإن الشفاء من الجرح يختلف من شخص لآخر، و من النادر جدا قد يواجه بعض المرضى افراطا في الشفاء من الندبة (في حالات مثل الجدرة، و الندبة الضخامي).